بحـث
المواضيع الأخيرة
اتصل بنا
البريد الالكتروني للمكتب الاعلامي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني
nidal1press@hotmail.comمايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
اتصل بنا
البريد الالكتروني للمكتب الاعلامي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني
nidal1press@hotmail.comالديمقراطية وسؤال الأزمة في العالم العربي00دكتور ابراهيم ابراش ::
صفحة 1 من اصل 1
الديمقراطية وسؤال الأزمة في العالم العربي00دكتور ابراهيم ابراش ::
الديمقراطية وسؤال الأزمة في العالم العربي
سؤال الأزمة هو سؤال المرحلة في العالم العربي ، و سؤال أزمة الديمقراطية حتى في الدول الخاضعة للاحتلال كفلسطين والعراق يتصدر أسئلة الأزمة. ولكن هل حقيقة أن الخطر المحدق بالأمة العربية وبالكيانات الوطنية اليوم هو غياب الديمقراطية؟ وهل بالفعل أن مشكلتنا يمكن أن تُختزل بغياب الديمقراطية؟ وبالتالي يكون لمعركة الديمقراطية الأولوية على أي معارك اخرى بما فيها المعركة ضد الاحتلال؟أم المراد من التركيز على الديمقراطية إخفاء قضايا أشد خطرا على الأمة من تعثر الديمقراطية، كالاحتلال وأزمات وجودية تهدد الأمة والدولة الوطنية؟.
بعد سنوات من المراهنة على الديمقراطية كنظام حكم يمكنه أن يوفر الحياة الكريمة للمواطنين ويُخرج المجتمع والأنظمة السياسية الحاكمة من الأزمات التي تعانيها:أزمة شرعية الحكم بعد انكشاف هشاشة شرعيتها الدينية أو الثورية أو العسكرية وأزمة اقتصادية و أزمة دولة ووجود وطني ،وبعد سنوات من التجارب الفاشلة حتى تحت رعاية واشنطن ومشروعها للشرق الأوسط الكبير نجد اليوم كل الكيانات العربية:الغنية منها والفقيرة ،ملكية كانت أم جمهورية،كيانات أنتجها اتفاق سايكس –بيكو أو انتجها تاريخ عريق…،هناك أزمة،إما اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية أو سياسية أو وجودية تهدد وجود الدولة الوطنية،وبعضها تعاني منها مجتمعة.
سؤال الأزمة هو سؤال المرحلة،ولكن يبدو أن اختزال سؤال الأزمة بسؤال الديمقراطية أو اختزال الأزمة بالديمقراطية هو ما طفا على السطح على حساب تغييب الأسئلة الأخرى و التهوين من المشاكل الأخرى التي لا تقل أهمية عن الديمقراطية.ليست هذه دعوة لإعادة طرح تساؤلات ما بعد الاستقلال مباشرة حول أيهما له الاسبقية:الحرية السياسية أم رغيف الخبز؟بناء الدولة الوطنية أم الديمقراطية؟ آنذاك عُلقت التجربة البرلمانية والديمقراطية الوليدة وتم حل الأحزاب باسم الثورية ومواجهة الخطر الخارجي،ومنذ ذلك الحين لم ينجز لا الحياة الكريمة ولا الديمقراطية ولا بناء الدولة الوطنية ولا مواجهة الخطر الخارجي …،ما نطرحه دعوة للتوزازن والمواكبة ما بين بناء الديمقراطية واستكمال بناء الدولة الوطنية وحمايتها،وقطع الطريق على محاولات تحويل العالم العربي لحقل تجارب لوصفات ديمقراطية مفروضة من الخارج لا تهدف لدمقرطة العالم العربي بل لخلق (الفوضى البناءة) التي تريدها واشنطن،و تبرير الاحتلال بذريعة مواجهة الاستبداد.
لأن الديمقراطية أقحمت على المجتمع فقد أنتجت مفارقة في المشهد الديمقراطي في العالم العربي وهو انه بالرغم من أن الديمقراطية تعني حكم الشعب فأنها في العالم العربي مطلب نخبة وإن وُجِدت فهي حكم نخبة،فيما الشعب مجرد جموع توظفها النخب والجماعات المتصارعة على السلطة ومغانمها، أو منشغلة بأنشطة سياسية بعيدة عن الممارسة الديمقراطية وثقافتها كالانخراط بالجماعات الأصولية وبالجماعات الطائفية والإثنية المغلقة ،ومن المفارقات أيضا أن هامش الحرية الضيق الذي أتاحه التحول الديمقراطي بدلا من أن يعزز المواطنة أحيا وعزز القبلية والطائفية والإثنية وكأن الديمقراطية كانت الرياح التي ذرت الرماد عن جمر انتماءات ما قبل الدولة،وهذا يدل على أن الأزمة ليست بالديمقراطية بحد ذاتها ولكنها أزمة دولة،التحول الديمقراطي كشف أزمة الدولة الوطنية ولم ينتجها وقد لا يستطيع حلها.
مع ذلك ما زالت الديمقراطية الايدولوجيا والمؤسسات، الأكثر حضورا في الخطاب السياسي العربي. قد تكون السمعة الطيبة التي راجت عن الديمقراطية والمستمَدة غالبا من مستوى الرفاهية التي تعرفه الديمقراطيات الغربية، هو ما جعل شعوب دول الجنوب الفقيرة و التي عانت طويلا من الاستبداد والظلم تتطلع للديمقراطية كمُّخلص ليس من الاستبد
سؤال الأزمة هو سؤال المرحلة في العالم العربي ، و سؤال أزمة الديمقراطية حتى في الدول الخاضعة للاحتلال كفلسطين والعراق يتصدر أسئلة الأزمة. ولكن هل حقيقة أن الخطر المحدق بالأمة العربية وبالكيانات الوطنية اليوم هو غياب الديمقراطية؟ وهل بالفعل أن مشكلتنا يمكن أن تُختزل بغياب الديمقراطية؟ وبالتالي يكون لمعركة الديمقراطية الأولوية على أي معارك اخرى بما فيها المعركة ضد الاحتلال؟أم المراد من التركيز على الديمقراطية إخفاء قضايا أشد خطرا على الأمة من تعثر الديمقراطية، كالاحتلال وأزمات وجودية تهدد الأمة والدولة الوطنية؟.
بعد سنوات من المراهنة على الديمقراطية كنظام حكم يمكنه أن يوفر الحياة الكريمة للمواطنين ويُخرج المجتمع والأنظمة السياسية الحاكمة من الأزمات التي تعانيها:أزمة شرعية الحكم بعد انكشاف هشاشة شرعيتها الدينية أو الثورية أو العسكرية وأزمة اقتصادية و أزمة دولة ووجود وطني ،وبعد سنوات من التجارب الفاشلة حتى تحت رعاية واشنطن ومشروعها للشرق الأوسط الكبير نجد اليوم كل الكيانات العربية:الغنية منها والفقيرة ،ملكية كانت أم جمهورية،كيانات أنتجها اتفاق سايكس –بيكو أو انتجها تاريخ عريق…،هناك أزمة،إما اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية أو سياسية أو وجودية تهدد وجود الدولة الوطنية،وبعضها تعاني منها مجتمعة.
سؤال الأزمة هو سؤال المرحلة،ولكن يبدو أن اختزال سؤال الأزمة بسؤال الديمقراطية أو اختزال الأزمة بالديمقراطية هو ما طفا على السطح على حساب تغييب الأسئلة الأخرى و التهوين من المشاكل الأخرى التي لا تقل أهمية عن الديمقراطية.ليست هذه دعوة لإعادة طرح تساؤلات ما بعد الاستقلال مباشرة حول أيهما له الاسبقية:الحرية السياسية أم رغيف الخبز؟بناء الدولة الوطنية أم الديمقراطية؟ آنذاك عُلقت التجربة البرلمانية والديمقراطية الوليدة وتم حل الأحزاب باسم الثورية ومواجهة الخطر الخارجي،ومنذ ذلك الحين لم ينجز لا الحياة الكريمة ولا الديمقراطية ولا بناء الدولة الوطنية ولا مواجهة الخطر الخارجي …،ما نطرحه دعوة للتوزازن والمواكبة ما بين بناء الديمقراطية واستكمال بناء الدولة الوطنية وحمايتها،وقطع الطريق على محاولات تحويل العالم العربي لحقل تجارب لوصفات ديمقراطية مفروضة من الخارج لا تهدف لدمقرطة العالم العربي بل لخلق (الفوضى البناءة) التي تريدها واشنطن،و تبرير الاحتلال بذريعة مواجهة الاستبداد.
لأن الديمقراطية أقحمت على المجتمع فقد أنتجت مفارقة في المشهد الديمقراطي في العالم العربي وهو انه بالرغم من أن الديمقراطية تعني حكم الشعب فأنها في العالم العربي مطلب نخبة وإن وُجِدت فهي حكم نخبة،فيما الشعب مجرد جموع توظفها النخب والجماعات المتصارعة على السلطة ومغانمها، أو منشغلة بأنشطة سياسية بعيدة عن الممارسة الديمقراطية وثقافتها كالانخراط بالجماعات الأصولية وبالجماعات الطائفية والإثنية المغلقة ،ومن المفارقات أيضا أن هامش الحرية الضيق الذي أتاحه التحول الديمقراطي بدلا من أن يعزز المواطنة أحيا وعزز القبلية والطائفية والإثنية وكأن الديمقراطية كانت الرياح التي ذرت الرماد عن جمر انتماءات ما قبل الدولة،وهذا يدل على أن الأزمة ليست بالديمقراطية بحد ذاتها ولكنها أزمة دولة،التحول الديمقراطي كشف أزمة الدولة الوطنية ولم ينتجها وقد لا يستطيع حلها.
مع ذلك ما زالت الديمقراطية الايدولوجيا والمؤسسات، الأكثر حضورا في الخطاب السياسي العربي. قد تكون السمعة الطيبة التي راجت عن الديمقراطية والمستمَدة غالبا من مستوى الرفاهية التي تعرفه الديمقراطيات الغربية، هو ما جعل شعوب دول الجنوب الفقيرة و التي عانت طويلا من الاستبداد والظلم تتطلع للديمقراطية كمُّخلص ليس من الاستبد
كتبها مهندس/جمال البطراوي ، في 18 شباط 2010 الساعة: 20:42 م
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 18, 2010 2:14 pm من طرف شباب نضال سوريا
» متى تندلع الانتفاضة الثالثة؟
السبت أبريل 10, 2010 4:19 am من طرف المدير العام
» موقع صديق
الإثنين أبريل 05, 2010 3:21 am من طرف المدير العام
» الوراثة السياسية عند العرب الدكتور هيثم مناع
الخميس أبريل 01, 2010 12:14 pm من طرف المدير العام
» جبهة النضال الشعبي تشارك في فعاليات يوم الارض
الخميس أبريل 01, 2010 4:03 am من طرف المدير العام
» فعاليات مهرجان الأسرى في غزة
الخميس أبريل 01, 2010 3:25 am من طرف المدير العام
» الأتراك قادمون – فهمي هويدي
الخميس أبريل 01, 2010 2:44 am من طرف المدير العام
» تحية للمقاومين-اهداء الى عباس و دحلان و رهطهم و متصهينى مصر و العرب
الخميس أبريل 01, 2010 2:40 am من طرف المدير العام
» جديد القمة العربية في سرت
الخميس أبريل 01, 2010 2:36 am من طرف المدير العام